recent
أخر مواضيعنا

أين تذهب الملفات المحذوفة وكيف يمكن استعادتها أو حذفها نهائياً !

الصفحة الرئيسية


اهلا ومرحبا بكم اعزائنا القراء في مقالة جديدة سنتحدث فيها عن موضوع مهم للغاية ألا وهو موضوع حذف الملفات من الجهاز وأين تذهب هذه الملفات بعد حذفها .

وهل بالامكان استعادتها أو انها تحذف نهائياً بشكل تلقائي وفي حال كونها لا تحذف نهائياً بشكل تلقائي كيف يمكنني اتلافها او حذفها نهائياً من الجهاز الخاص بي .


حيث سنقوم بتلخيص عناوين المقالة على الشكل التالي  :

  • ما هي عملية الحذف

  • أين تذهب الملفات المحذوفة

  • طريقة حذف الملفات نهائياً


أولاً : ما هي عملية الحذف :

لنفهم ماهية عملية الحذف يجب علينا أولاً أن نعلم أن هناك نوعين لعملية الحذف ، الأولى هي عملية الحذف البسيطة أما الثانية فهي عملية الحذف شبه النهائية .
عملية الحذف البسيطة هي عبارة عن نقل الملفات الموجودة على القرص الصلب أو أي وحدة تخزين أخرى إلى سلة المحذوفات ، أما عملية الحذف شبه النهائية فهي افراغ سلة المحذوفات من الملفات الموجودة فيها .
وفي كلا الحالتين تختفي الملفات من المكان الذي قمنا بحذفه منها ولكنها لا تزال موجودة على وحدة التخزين الأساسية .

ثانياً : أين تذهب الملفات المحذوفة ؟

في عملية الحذف البسيطة التي تحدثنا عنها قبل قليل علمنا أن الملفات تنتقل إلى سلة المحذوفات وتبقى فيها حتى نقوم بافراغ هذه السلة بشكل يدوي وبهذا نكون قد انتقلنا الى مرحلة الحذف شبه النهائي .
ولكن الذي يغفله الكثير من المستخدمين هو أنه حتى لم قمنا بافراغ سلة المحذوفات من الملفات الموجودة فيها فإن هذا الملفات تبقى موجودة على وحدة التخزين التي قمنا بحذف الملف منها !
بالرغم من أنها غير موجودة ولا تشغل حيزاً من ذاكرة التخزين .
ولفهم هذا الموضوع يجب علينا ان نعرف آلية عمل القرص الصلب على سبيل المثال :
القرص الصلب مقسم إلى قطاعات أو Sectors وظيفتها تقسيم القرص الصلب إلى اجزاء وتتم عملية الكتابة أو الحفظ على هذا القرص عن طريق استخدام لغة الكمبيوتر الاساسية Binary أو مايسمى بلغة الواحد والصفر 0/1 .
هنا تتولى القطاعات الموجودة في القرص الصلب مهمة حفظ الصور أو الفيديو أو الصوت وجميع انواع البيانات بهذا الشكل 001010100101 .
فعندما تقوم بحذف الملفات من هذا القرص بالطريقة شبه النهائية يتم حذف الملف وتحرير حجمه من القرص ولكنه يبقة مسجل على هذا القرص بطريقة 0/1 .
الخلاصة هي أن عملية حذف الملفات بالطريقة شبه النهائية ما هي إلا اتاحة مساحة جديدة على القرص للكتابة عليها مع الابقاء على الملفات موجودة ومحفوظة على هذا القرص .
يمكنك استعادتها عن طريق اي برنامج من برامج استعادة الملفات المحذوفة المنتشرة . حيث يقوم باعادة ترجمة هذه اللغة 0/1 واعادة الملفات الى وضعها الطبيعي .

ثالثاً : طريقة حذف الملفات نهائياً :

هناك طريقتين اساسيتين لعملية حذف الملفات من وحدة التخزين بشكل نهائي وغير قابل للاستعادة ، الأولى هي عن طريق وضع ملفات كثيرة مكان الملفات المحذوفة ومحاولة تسميتها بنفس اسم الملف المحذوف واعادة حذفه .
ولكن تعتبر هذه الطريقة متعبة نوعاً ما حيث تأخذ الكثير من الوقت والجهد عداك عن صعوبة القيام بها عن التعامل مع وحدات التخزين ذات السعات الكبيرة جداً مثل الهارد ديسك !
أما الطريقة الثانية فهي باستخدام برامج تم تصميمها خصيصاً لهذا الغرض فهي تعمل على اتلاف البيانات بشكل كامل .
حيث تقوم هذه البرامج بالاساس على تدمير الملفات المسجلة على وحدة التخزين بلغة 0/1  وتقوم بتغييرها لتجعلها على سبيل المثال بشكل 00000 مما يجعل المهمة مستحيلة على برامج استعادة الملفات .

google-playkhamsatmostaqltradent